آراء الخبراء

يقدم نخبة من الخبراء المختصين نظرة تحليلية معمقة حول نتائج "استطلاع أصداء بيرسون - مارستيلر السنوي لرأي الشباب العربي 2019".

الشباب العربي من إنهاء الصراعات إلى بناء المستقبل

فيصل اليافعي

فيصل اليافعي

فيصل اليافعي هو صحفي وشريك في وكالة الاستشارات الاستراتيجية “هيلدبراند نورد” التي تتخذ من لندن مقراً لها. عمل صحفياً في العديد من دول الشرق الأوسط، وكان صحفياً استقصائياً لجريدة “ذا جارديان” اللندنية، وصحفياً وثائقياً لمحطة “بي بي سي”. وقام اليافعي بتغطية العديد من الأحداث من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشرق أوروبا وأفريقيا. وتتناول مقالاته مواضيع السياسة الخارجية والاقتصاد والشؤون الدولية، ويتم نشرها في العديد من الصحف في أوروبا والشرق الأوسط وشرق آسيا. ويعد فيصل اليافعي ضيفاً دائماً على شاشات شبكات المحطات التلفزيونية مثل “سي إن إن” و”بي بي سي” و”فرانس 24”. وعلاوةً على ذلك، هو زميل جمعية “تشرشل” في لبنان وإندونيسيا.

“الإرهاق السياسي” هو حقيقة ملموسة في الشرق الأوسط. وبالنسبة لنا نحن الصحفيين الذين نرصد ونحلل معطيات المنطقة، قد نجد سياساتها المعقدة والمتغيرة مثيرةً للاهتمام. ولكن علينا ألا ننسى المقولة الشائعة التي تتحدث عن لعنة العيش في الأزمنة المهمة.

وبالنسبة لأغلب شباب الشرق الأوسط، فقد عاصروا جلّ حياتهم مراحل مفصلية للمنطقة.

وفي ضوء الحروب والثورات والاجتياحات والاحتلالات التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الأخيرة، مر غالبية الشباب العربي بمحن وتجارب عصيبة سواءً بشكل مباشر أو عبر تجارب الآخرين من الأصدقاء والأسر والزملاء. وحتى دول الخليج -التي تعد الأغنى في المنطقة- لم تكن بمعزل عن الاضطرابات والتداعيات الاقتصادية للحروب. فأن تعيش في الشرق الأوسط في هذا الوقت بالذات، فذلك يعني أنك تشهد العديد من التغييرات السياسية الخطيرة والمفاجئة.

فلا عجب حينما تكشف إحدى نتائج استطلاع رأي الشباب العربي عن رغبة شباب المنطقة بوضع حد لهذه الصراعات بأي طريقة كانت. حيث اعتبر المشاركون في الاستطلاع أن ثمن السلام يستحق ذلك.

وتبدو هذه النتيجة منطقية إلى حد بعيد؛ فمجتمعات الشرق الأوسط تتكون بنسبة 65% على الأقل من الشباب دون سن الثلاثين عاماً – ولهذا من الطبيعي أن تتمحور اهتماماتهم حول مسائل مثل بناء المستقبل والأسرة والحياة المهنية وما إلى ذلك.

وتحقيق مثل هذه الأهداف يستوجب الاستقرار واليقين: الاستقرار الذي يشجع الأفراد على استثمار أموالهم وطاقاتهم في الأعمال والوظائف، واليقين بأن أي اضطرابات سياسية مفاجئة لن تشتت أسرهم أو تهدم ما بنوه.

ومن المتوقع أن تفضي هذه السنوات الطويلة من الصراعات والتحولات السياسية إلى شيء من الإرهاق السياسي. وأوضح مثال على ذلك هو الحرب الأهلية في سوريا، حيث تشير نتائج الاستطلاع إلى وجود رغبة قوية لدى الشباب العربي بانتهاء هذا الصراع بصرف النظر عن نتائجه السياسية، ولا عجب في ذلك بعد ثماني سنوات من حرب وحشية هجّرت الملايين ودمرت حضارة بأكملها.

ومن بين الخيارين المطروحين في الاستطلاع – “لا يجب أن تنتهي الحرب إلى أن يصبح السوريون قادرين على انتخاب قادتهم بحريّة”، أو “يجب أن تنتهي الحرب سواء بقي بشار الأسد في السلطة أم لا” – اختارت الأغلبية الساحقة من الشباب العربي (73%) الخيار الثاني.

والمثير للاهتمام أن هذه النسبة كانت مستقرة إلى حد كبير عبر المناطق الجغرافية التي شملها الاستطلاع، فكانت نسبة الشباب الذين أيدوا هذا الخيار في منطقة شرق المتوسط (73%) – وهي المنطقة التي واجهت جحيم الحرب السورية - قريبة من النسبة المسجلة في منطقة شمال أفريقيا (70%) التي بالكاد وصلت تداعيات الحرب إليها.

ومع ذلك، فإن الإرهاق السياسي الواضح لدى الشباب العربي لا يتعلق فقط برغبتهم في انتهاء الصراعات الدائرة، بل يتعلق أيضاً ببناء مستقبلهم.

وعند النظر مجدداً إلى أهم التحديات التي تواجه الشرق الأوسط برأي الشباب العربي، ومع أن الصراعات الجيوسياسية كانت ضمن قائمة الخيارات العشرة الأولى، إلا أن التحديين الرئيسيين كانا ارتفاع تكاليف المعيشة (56%) والبطالة (45%)، وجاء تباطؤ النمو الاقتصادي في المرتبة الرابعة.

هناك قضايا سياسية جوهرية تشغل بال المجتمعات حول العالم، وليس فقط في الشرق الأوسط. فالشباب أينما كانوا يتطلعون إلى بناء مستقبلهم، وهم قادرون على تحديد المعوقات التي تمنعهم من تحقيق ذلك.

في الواقع، ينطبق الأمر ذاته على جميع نتائج الاستطلاع المتعلقة بهذا الموضوع من حيث تحديد العقبات التي تحول دون تقدم الشباب العربي.

ويتجلى ذلك في مخاوفهم بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، واستمرار الأزمة الدبلوماسية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وتصاعد المخاوف من تدهور العلاقات السنية الشيعية؛ فمن شأن هذه القضايا جميعاً أن تزعزع الاستقرار السياسي وتهدد النمو الاقتصادي في المنطقة.

وتحظى القضية الأخيرة (تزايد حدة التوتر بين المجتمعات السنية والشيعية) بأهمية خاصة؛ حيث يعد هذا الجيل من الشباب العربي، الذي نشأ بعد غزو العراق في عام 2003، أول جيل منذ فترة طويلة يعايش حدة الانقسام بين الطرفين إلى هذا الحد.

ولهذا النوع من الانقسامات تداعيات خطيرة في مجتمعات مختلطة مثل دول الشرق الأوسط؛ حيث أن أغلب البلدان العربية مثل لبنان، وسوريا، والعراق، واليمن- تضم مجتمعات كبيرة من الشيعة مع تاريخ طويل من الزيجات المختلطة. وبذلك يمكن لتصاعد حدة التوترات بين الطائفتين السنية والشيعية أن يعود بأضرار جمة على مستوى العائلات والأعمال. وقد بلغت التوترات بين السنة والشيعة، التي يعود أغلبها لأسباب سياسية، حد الصدام العنيف في العديد من الدول. ولكن نتائج الاستطلاع تشير إلى أنه حتى المستوى الأدنى من هذه التوترات يمكن أن يضر بالمجتمع، وبالتالي يعيق تقدم الشباب العربي.

حل “غياب الوحدة العربية” في المرتبة الثالثة بين التحديات الأكبر التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، وهو جانب يستحق المزيد من الاهتمام والتعمق؛ خصوصاً وأن هذا العنوان قد تنضوي تحته العديد من الانقسامات العربية الحالية، مثل الأزمة الدبلوماسية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد قطر، والخلافات بين لبنان وسوريا بشأن الحرب الأهلية السورية، والافتقار إلى موقف موحد بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. ولكن هذه التحديات بمجملها تحول دون استمرار وتحقيق المصالح المشتركة بين البلدان العربية؛ وهو أمر يثير قلق الشباب تحديداً باعتبارهم الأكثر ميلاً إلى السفر لأجل العمل أو الدراسة.

في وقتٍ بلغت فيه الانقسامات في الشرق الأوسط هذا الحد، لا عجب أن يشعر الشباب العربي - الذين تقع على عاتقهم مسؤولية بناء مستقبل المنطقة - بقلق عميق إزاء هذا المستوى من انعدام اليقين السياسي، ويريدون لذلك أن ينتهي في أقرب وقت. هذه بطبيعة الحال ضريبة العيش في مرحلة مفصلية. ولكن إذا استطـاع الشباب العربي طي صفحة الصراعات العربية مع الوقت، عندها فقط يمكنهم بناء مستقبل أفضل للمنطقة.

The Expert Commentary

Leading commentators offer their perspectives on the key findings of the ASDA'A Burson-Marsteller Arab Youth Survey 2018.

Political fatigue among arab youth is not only about ending conflict,
it is about building futures

Khalid Al Maeena

Faisal Al Yafai

Faisal Al Yafai is a journalist and partner at Hildebrand Nord, a strategic consultancy based in London. He has worked as a journalist in several Middle Eastern countries and was previously an investigative journalist for The Guardian in London and a documentary journalist for the BBC. He has reported from across the Middle East, from Eastern Europe and Africa. His columns on foreign policy, economics and international affairs are published and syndicated in Europe, the Middle East and East Asia. A frequent guest on television networks such as CNN, the BBC and France 24, he has also served as a Churchill Fellow in Lebanon and Indonesia.

Political fatigue is real. Those of us who report on and analyse the region may well find its complex and evolving politics interesting, but we should never forget, as the apocryphal Chinese proverb has it, that to live in interesting times is a curse.

For most of the young people of the Middle East, their lives have been lived predominantly in interesting times.

The wars and revolutions, the invasions and occupations of recent years have meant that a majority of young Arabs have some experience of the tragedies of life, either first hand, or through the extended experience of friends, families and colleagues. Even the Gulf states, the most gilded of the Arab countries, have not escaped the impact of economic upheaval and the repercussions of wars. To live in the Middle East, at this particular moment in history, is to live through serious and sudden political changes.

Small wonder, then, that one of the findings of the Arab Youth Survey is the belief among young Arabs that it is time to put an end to regional conflicts, regardless of how those conflicts conclude. The price of peace, according to those surveyed, is worth it.

That ought not to be surprising. The Middle East is overwhelmingly young – at least 65 per cent of the population is under the age of 30 – and their concerns are the concerns of youth: how to build futures, families and careers. Those goals require stability and certainty: the stability that encourages individuals to invest their money and energy in businesses and careers, and the certainty that sudden political upheaval won’t scatter their families and upend all they have built.

A certain political fatigue, after so many years of conflict and political changes, is to be expected. Nowhere is this more apparent than in Syria’s civil war, where the survey’s findings suggest strongly that an end to the conflict, regardless of the political outcome, is the preferred view of young Arabs. After eight years of brutal conflict, with millions displaced and a civilisation in ruins, it is no wonder that so many Arabs simply want the war to end.

Given two options – that the war should not end until free elections could be held, or that the war should end regardless of whether Bashar Al Assad stayed in power – young Arabs overwhelmingly (73 per cent) chose the latter.

Intriguingly, those numbers remained consistent across the region, with Arabs in the Levant, which has disproportionately borne the brunt of the war, responding in similar numbers (73 per cent) to those in North Africa (70 per cent), which is slightly removed from the conflict.

Yet the apparent political fatigue of young Arabs is not merely about ending conflicts; it is also about building futures.

Look again at the top obstacles facing the Middle East as identified by young Arabs and while geopolitical conflicts rank in the top ten, the top two obstacles, by a considerable margin, are the rising cost

of living (56 per cent) and unemployment (45 per cent), with slow economic growth as the fourth issue.

These are bread-and-butter political issues and they are at the heart of every society, not only in the Middle East but across the world. Young people everywhere want to look forward and build their futures and they are quick to identify the barriers that stop them doing so.

In fact, all of the other findings on this topic can be seen in that light, as creating barriers to the progress of some young Arabs.

The concern young Arabs have over the Palestinian-Israeli issue; fears over terrorism; and an uptick in fears that relations between Sunni and Shia communities are getting worse; all are issues that could hinder political stability and economic growth.

The last of these – tensions between Sunni and Shia communities – is particularly interesting. This Arab generation, those who came of age after the invasion of Iraq in 2003, must be the first for a long time for whom divisions between Sunnis and Shias were so central to their societies.

And those sorts of divisions are incredibly dangerous in countries as mixed as many in the Middle East. Most of the Arab republics – Lebanon, Syria, Iraq and Yemen – have significant Shia populations and in all there have been long histories of mixed marriages. Against that background, tensions between communities can mean the destruction of families and businesses. The tensions between Sunnis and Shias have, mainly for political reasons, become violent in a number of countries, but the findings suggest that even low-level tensions can be detrimental to the society, and therefore a barrier to progress for young Arabs.

The “Lack of Arab unity” finding, identified as the number three obstacle facing the region, is intriguing and merits further investigation. It could refer to any of the current splits within the broader Arab world: the Saudi-led diplomatic crisis with Qatar, divisions between Lebanon and Syria over the Syrian civil war, or a lack of unity over the Israeli occupation of Palestinian lands. But all create obstacles to what ought to be collegiate, and mutually beneficial, relations between Arab countries, something that particularly the young, who are more likely to travel for work or education, are wary of.

At a time of so much division and conflict in the Middle East, it should not be a surprise that young Arabs – those who will build the future of the region – are deeply concerned at the impact of such political uncertainty, and want that uncertainty to end. Living in interesting times gets tedious. If the youth of the Arab world want to put the conflicts of the Arab world behind them, it is so they can start to look forward to their futures.