ميسم علي

Maysam Ali

تعمل ميسم علي مديرًا مساعدًا لمبادرة "ستيفنز" لدى معهد "أسبن"، والتي تمثل مبادرة دولية تهدف إلى تعزيز التواصل بين الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية من خلال تكنولوجيا التعليم، وقد شغلت سابقًا منصب نائب مدير برامج الشرق الأوسط ورئيسة برنامج "شركاء من أجل انطلاقة جديدة" الذي يهدف إلى توفير فرص العمل في العالم العربي، وساهمت بإطلاق فروع له في الأردن ومصر وليبيا والجزائر وتونس والمغرب.

بات تطبيق ’واتسآب‘ وسيلة تواصل رئيسية لدى ملايين العرب ولا سيما الكثير من السوريين ممن أصبحوا لاجئين حول العالم بفعل الصراع المسلح في بلدهم. وساهم التطبيق في تخفيف عبٍء كبير عن كاهل النازحين من خلال مزايا المكالمات الدولية ً الصوتية والمرئية المجانية، فضلا عن القدرة على إرسال رسائل وفق أعلى درجات الخصوصية والأمان من خلال التشفير الشامل.

قالها القائد الثوري الروسي فلاديمير لينين في وقت سابق: "ثمة عقود من الزمن تخلو من الأحداث المهمة وثمة أسابيع تغص بالأحداث فتبدو كعقود". وبعد عقود من الركود، يشهد العالم العربي اليوم من التحول السريع والعميق. وبحسب نتائج ًمرحلة استطلاع "أصداء بيرسون- مارستيلر التاسع لرأي "، يتجلى هذا التحول بشكل 2017الشباب العربي 3واضح في وسائل الإعلام والاتصالات حيث تظهر توجهات رئيسية بهذا الخصوص.

يتمثل التوجه الأول في تحول "فيسبوك" من موقع للتواصل الاجتماعي إلى مصدر رئيسي للأخبار، وهو حيث 2009ما يعتبر اختلافًا واضحًا عن نتائج عام كان التلفاز المصدر الرئيسي للأخبار عند الشباب العربي تليه الصحف الإلكترونية والبرامج الإذاعية. وبينما لا يزال الشباب العربي متابعًا لقناة "الجزيرة" التلفزيونية وصحيفة "الشرق الأوسط"، فإن أعدادًا متنامية منهم تواصل البحث عن هذه المنصات % ممن شملهم 35الإخبارية عبر "فيسبوك". وقال الاستطلاع أنهم يتابعون الأخبار عبر "فيسبوك" % يقرؤون الأخبار من مصادر أخرى 31 مع ًمقارنة %9% يشاهدون التلفاز، و30على شبكة الإنترنت، و فقط يقرؤون الصحف المطبوعة.

عامًا، كان الكثير من العرب 20وقبل أكثر من يعتمدون على التلفاز والإذاعة والصحف الحكومية كمصدر وحيد للاطلاع على الأخبار. وبحلول عام ، باتت مشاهدة القنوات التلفزيونية عبر 2009 بين شباب ًالأقمار الصناعية النشاط الأكثر شعبية المنطقة الباحثين عن الأخبار، أما اليوم فيتصدر موقع "فيسبوك" المشهد بامتياز.

وكما قال لي أحد الأصدقاء السوريين في دبي: "استعين بموقع ’فيسبوك‘ لأطلع على الرؤى الشخصية والمشاعر والآراء"، فيما أشار آخر يعمل مستشارًا للأعمال ويقضي معظم وقته بين الرياض مصادر جديدة على 5ودبي بأنه يقرأ الأخبار من الأقل يوميًا عبر "فيسبوك". كما يتابع العديد من المستخدمين اليوم قادة الرأي المفضلين لديهم، وبالتالي يطلعون على الأخبار عبر مجموعة من النشطاء والمحللين والصحف والقنوات التلفزيونية.

يتجلى التوجه الثاني في تنامي استخدام تطبيق "واتسآب" كمنصة رئيسية للتواصل في المنطقة. وشكل هذا التطبيق - الذي اشتراه موقع مليار دولار أمريكي 19 بقيمة 2014"فيسبوك" عام لتواصل العرب عبر رسائل رخيصة ً- في البداية وسيلة الثمن مع الأصدقاء وأفراد العائلة محليًا وخارجيًا، وتطور بعد ذلك ليغدو منصة لعقد مؤتمرات الفيديو ونشر الأخبار والتواصل على نطاق واسع.

"كما هو الحال في الغرب، يتعين على العالم العربي مواجهة التحديات التي فرضتها مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك الميل لاستهلاك الأخبار التي تعزز المعتقدات والآراء الخاصة، وخصوصًا أن المنطقة تشهد انقسامًا متناميًا وفق أسس إثنية وطائفية وإيديولوجية دون ابداء اهتمام كبير بدقة من ردمها. ًالموضوعات أو ملاءمتها، الأمر الذي قد يوسع الهوة بدلا"

% من الشباب العربي 68، أشار 2017وفي عام إلى أنهم يستخدمون التطبيق يوميًا، وهو ما يمثل % المسجلة في العام الماضي. 62زيادًة عن نسبة وهو اليوم يتساوى مع "فيسبوك" من حيث عدد الزوار اليوميين ويتفوق على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى بما فيها موقعي "يوتيوب" و"تويتر" وتطبيقات "إنستغرام" و"سناب شات".

وبات تطبيق ’واتسآب‘ وسيلة تواصل رئيسية لدى ملايين العرب ولا سيما السوريين ممن أصبحوا لاجئين حول العالم بفعل الصراع المسلح في بلدهم. وساهم التطبيق في تخفيف عبٍء كبير عن كاهل النازحين من خلال مزايا المكالمات الدولية عن القدرة ًالصوتية والمرئية المجانية، فضلا على إرسال رسائل وفق أعلى درجات الخصوصية والأمان من خلال التشفير الشامل.

وأنشــأ الســوريون في الخارج العشــرات من مجموعــات الـــ "واتســآب" لتناقل آخر الأخبار. وســرعان مــا يتــم التحقق مــن الأخبار العاجلة وتحريرها ومشــاركتها، ومن ثم يتم نشــر المحتوى الذي يســتحق المشــاركة عبر المنصات العامة مثل "فيســبوك" و"تويتر"، وبثه عبر وســائل الإعلام الرئيســية. وثمــة احتمال كبيــر لتنامي أهمية "واتســآب" خاصــة بالنظــر إلــى المزايا الجديدة التي يوفرهــا مثــل القــدرة على مشــاركة المحتوى لمدة ســاعة فقط لينافس بذلك تطبيق "ســناب 24 % من الشــباب 42شــات" الذي يســتخدمه العربي اليوم.

كما تتنامى أهمية "واتسآب" في قطاع الأخبار؛ حيث تمتلك المؤسسات الإعلامية فرق عمل متخصصة يمكن التواصل معها من خلال التطبيق، ويلجأ الصحفيون البارزون في المنطقة إلى إعداد محتوى خاص من أجل "المشتركين" في مجموعاتهم والذين قد تصل أعدادهم أحيانًا إلى المئات. وغالبًا ما تكون هذه المجموعات محلية، ولكن يمكن للمشتركين من مختلف أنحاء العالم أن ينضموا إليها، كما يمكن للمغتربين الراغبين بسماع أخبارهم بلدانهم الأم أن يبلغوا غايتهم بسهولة من خلال هذه المجموعات.

أما التوجه الثالث - والذي يدعم التوجهين الأول والثاني - فهو الانتشار الواسع للهواتف الذكية، فهذه الأجهزة التي كانت يومًا ما من الكماليات الفاخرة المقتصرة على الأثرياء فقط تتحول اليوم إلى ضرورة لا بد منها لجميع الناس. وتشير تقديرات رابطة "جي إس إم إيه"- التي توفر تحليلات للبيانات الخاصة بمشغلي % من 65الهواتف المحمولة حول العالم- إلى أن سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وهو 2020سيمتلكون هاتفًا ذكيًا بحلول عام معدل الانتشار الأسرع بعد بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقد وفرت الهواتف الذكية لجميع الشباب العرب تقريبًا كاميرا تسمح لهم بالتقاط مقاطع الفيديو وتحميلها على منصات متعددة، مما يجذب الانتباه إلى بعض القصص التي كانت مغمورة في السابق مثل انتهاك قضايا حقوق الإنسان وسوء تقديم الخدمات في القطاعين العام والخاص على حٍد سواء. كما أسهمت الهواتف الذكية، إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي، في تعزيز عاملي الشفافية والمساءلة.

وكان المشهد المتغير لأنشطة الاتصال والإعلام في العالم العربي سببًا حقيقيًا لإثارة الكثير من الضجة، إذ توفر منصات التواصل الاجتماعي اليوم مجموعة من الفرص لجيل كامل من العرب بهدف التواصل معًا وتشارك الرأي والمحتوى وسط بيئة خاصة وآمنة، ومن المفيد بهذا السياق تدريب ي المحتوى مؤهلين ّجيل من الصحفيين ومعد للتعامل مع أحدث التقنيات والتكنولوجيا. ولكن كما هو الحال في الغرب، يتعين على العالم العربي مواجهة التحديات التي فرضتها مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك الميل لاستهلاك الأخبار التي تعزز المعتقدات والآراء الخاصة، وخصوصًا أن المنطقة تشهد انقسامًا متناميًا وفق أسس إثنية وطائفية وإيديولوجية دون ابداء اهتمام كبير بدقة الموضوعات أو ملاءمتها، الأمر الذي قد يوسع من ردمها.ًالهوة بدلا



شاهد الجلسةالحوارية حول النتائج

شاهد فريق خبرائنا أثناء مناقشة النتائج الرئيسية لاستطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر لرأي الشباب العربي 2017. وتتناول هذه النقاشات القضايا الساخنة التي تواجه الشباب اليوم مثل الافتقار إلى فرص العمل والتهديدات التي يفرضها التطرف.

تابع/شارك/سجل إعجابك Google+
العودة إلى الأعلى

Maysam
Ali

Maysam Ali

Maysam Ali is Assistant Director of the Stevens Initiative at the Aspen Institute, an international effort to connect youth in the Middle East and North Africa and the United States through education technology. She was previously Deputy Director of Middle East Programs, leading Partners for a New Beginning (PNB), a program promoting job creation in the Arab world, and launched PNB chapters in Jordan, Egypt, Libya, Algeria, Tunisia and Morocco.

“There are decades where nothing happens,” the Russian revolutionary leader Vladimir Lenin once said, “and there are weeks where decades happen.” After decades of stagnation, the Arab world is currently undergoing an era of rapid and profound transformation. As the findings from the 9th annual ASDA’A Burson-Marsteller Arab Youth Survey 2017 reveal, nowhere is this transformation more evident than in the world of media and communications, where three major trends are visible.

The first trend is the transformation of Facebook from a social networking site into a news source. This is a departure from 2009, when the primary source of news for most Arabs was television, followed by online newspapers and radio shows. While young Arabs still watch Al-Jazeera and read Asharq Al-Awsat, they increasingly access these news outlets via Facebook. Thirty-five per cent of those surveyed said they get their news on Facebook, compared to 31 per cent who read news elsewhere online, 30 per cent who watch television, and only 9 per cent who read newspapers.

A little over two decades ago, the news diet of many Arabs was mainly reliant on government-controlled television, radio, and newspaper. By 2009, watching satellite television was by far the most popular activity for young people in the region looking for news. Today Facebook is king. As a Syrian friend in Dubai put it to me: “I go to Facebook to get personal insights, feelings, and opinions.” A business consultant who spends most of his time in Riyadh and Dubai told me he reads news from at least five new sources daily, all via Facebook. Many users today “follow” their favorite opinion leaders, receiving news from a mix of activists, newspapers, television channels, and analysts.

The second trend is the rapid rise of WhatsApp as the region’s key communications platform. WhatsApp – which was bought by Facebook in 2014 for $19 billion – was initially a means for Arabs to send cheap, instant, secure communications to friends and family, both locally and abroad. In time, however, it has evolved into a platform for videoconferencing, news dissemination, and mass communication.

In 2017, 68 per cent of young Arabs said that they visit WhatsApp daily, a rise from 62 per cent the year prior, and today matching Facebook for number of daily visitors, way ahead of other social media platforms, including YouTube, Instagram, Snapchat and Twitter.

WhatsApp has become an indelible resource for the millions of Arabs – particularly Syrians – who have become refugees, scattered around the world, due to conflict. WhatsApp has helped to lighten, however little, the overwhelming burden of displaced people through its free international voice and video calls and its ability to send private messages secured through end-to-end encryption.

Syrians abroad have dozens of WhatsApp groups where they exchange the latest information. Breaking news is quickly verified, editorialized, and shared; content that proves to be newsworthy is then posted on public platforms such as Facebook and Twitter and broadcast on mainstream media. The potential for growth is remarkable, particularly considering new features WhatsApp is introducing, including the ability to share content for a 24-hour period, rivaling Snapchat, which is used daily by 42 per cent of young Arabs.

WhatsApp is also growing in the news space. Media organisations have specialised teams that can be contacted through WhatsApp, and prominent journalists in the region curate content for their “subscribers”, who sometimes number in the hundreds. These groups are often local but subscribers can join from around the world. Immigrants who wish to receive news from home can easily do so.

The third trend – which has fueled the first two trends – is the remarkable proliferation of smartphones. What was once a luxury for the well-heeled is increasingly a necessity for everyone. The GSMA, which provides analysis on global mobile operator data, estimates that 65 per cent of people living in the Middle East and North Africa will have a smartphone by 2020 – the fastest adoption rate after sub-Saharan Africa. Smartphones have given virtually all Arab youth a video camera that allows them to instantaneously capture and upload videos on multiple platforms, drawing attention to under-reported stories, including human rights violations and poor provision of services by both the public and private sectors. The smartphone, coupled with social media, is enhancing both transparency and accountability.

The changing media and communications environment in the Arab world has rightfully been the cause of great excitement. Social media platforms are providing a generation of Arabs opportunities to connect and share opinions and content in a safe and effective environment. This is helping train a future generation of tech-savvy journalists and content creators. But, as in the West, the Arab world must contend with challenges posed by social media, including the tendency to consume news that reinforces one’s own beliefs and opinions. In a region increasingly divided along ethnic, sectarian, and ideological lines, without proper attention, social media platforms could serve to widen, rather than narrow, these divides.



Watch
Findings
Debated

Watch our panel of experts discuss the key findings of the ASDA’A Burson-Marsteller Arab Youth Survey 2017. The wide-ranging conversation takes on hot-button issues facing youth today, including lack for job opportunities and the threats posed by extremism.

Follow/Share/Like us Google+
Back to top