الدكتور يسار جرار

Dr. Yasar Jarrar

الدكتور يسار جرار هو مستشار أول في شؤون القطاع العام وقضايا التأثير الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط. وهو الشريك المؤسس لـ "البوابة العربية لحكومة المستقبل"، ورئيس مجلس إدارة "معهد البيانات المفتوحة" في دبي، وزميل زائر في "كلية كرانفيلد للإدارة" البريطانية، ومستشار أول في "مبادرة المفاوضات الدولية في هارفارد" التابعة لجامعة هارفارد الأمريكية.

"تركز دولة الإمارات ببساطة على المجالات الصحيحة وتمضي في تنفيذ خططها بشكل ملائم. وقد نجحت من خلال ذلك في تحقيق الكثير من الإنجازات حيث ينأى الاقتصاد الإماراتي اليوم عن الاعتماد بصورة أكبر على النفط. كما نجحت الدولة في بناء قطاعات تنافسية وحيوية مثل الخدمات اللوجستية والتجارة والسياحة، عن سطوع نجم العديد من ًفضلا الشركات الوطنية الرائدة عالميًا في قطاعات الطيران والتجزئة والفنادق والموانئ ومؤخرًا الفضاء. ولم يكن هذا النمو مدفوعًا بجهود الدولة وحسب، حيث تحتضن الإمارات الحجم الأكبر من استثمارات الملكية الخاصة في الأسواق الناشئة، وهي تضم اليوم عددًا من أبرز اللاعبين بهذا السياق في منطقة الشرق الأوسط."

شهدت العديد من بلدان المنطقة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ظروفًا مماثلة لما نراه ٍ اليوم من ركود اقتصادي ونزاعات وبطالة وانعدام للفرص. وكان الحل بالنسبة لمعظم الشباب حينها الهجرة إلى الغرب وبخاصة الولايات المتحدة حيث هيمنت فكرة الحلم الأمريكي على أفكار وطموحات كامل، أما اليوم فباتت دولة الإمارات الوجهة ٍجيل الجديدة للشباب الطموح.

،2001 في عام ًبــدأت معالــم التغييــر تظهــر جلية مما دفعني إلى الاســتقالة من وظيفتي في المملكــة المتحــدة والانتقــال إلى دبي حيث بدأت العمــل هنــاك. وكانت الأجــواء تزخر بالطاقة الإيجابية، والإرادة القويــة، والرؤيــة الإبداعية المتفائلة بالمســتقبل، وواصلت البلاد مســيرتها الطموحة رغــم جميع التحديات.

وبينما كان الغزو العراقي للكويت ينذر بحروب إقليمية، وكانت دول شرق المتوسط تعاني ركودًا اقتصاديًا وتركز على المسائل الأمنية، ودول شمال أفريقيا تشهد نموًا محدودًا، كانت الإمارات العربية المتحدة تبني جزرًا اصطناعية يمكن رؤيتها من الفضاء (جزيرة النخلة)، وشركة طيران رائدة عالميًا (طيران الإمارات)، وتواصل توسيع موانئها للاستئثار بطرق التجارة العالمية، وتنشئ منطقة إعلامية حرة (أصبحت لاحقًا وما زالت مركزًا لقنوات رائدة إقليميًا مثل "إم بي سي")، وتطلق العنان لمسيرة ازدهار في قطاعات العقارات والسياحة وتجارة التجزئة. لقد ارتقت الإمارات لتغدو المركز الأهم للأعمال والتجارة في المنطقة.

واســتقطبت نهضة الإمارات اهتمام العديد من الباحثين والصحفيين آنذاك، والذين أشــاروا إلى أنه وبالرغــم مــن أن المنطقــة قــد فوتت عليها فرصة الطفــرة النفطيــة فــي ســبعينيات القرن الماضي إلا أن "دولة الإمارات اســتفادت من الدرس جيدًا... ونحن نســير على الدرب الصحيح هذه المرة. واليوم وللمرة .1الأولــى بــات هناك قــدوة حقيقية في المنطقة" ولطالمــا تحدثــت عــن الحلم الإماراتي مع الكاتب جيــم كريــن خــلال اجتماعاتنا المتكررة، والذي اقتبس في 2005حديثــي عــن الحلــم الإماراتــي في عام من العرب ً كاملاً، حيــن رحــت أخبــره بأن جيلا2كتابــه ســيتخلون عن طموحهم بالهجرة إلى الولايات المتحدة لأجل مســتقبل أفضل: "لننســى الحلم الأمريكي الذي يعتبر الهدف التقليدي للشــباب .3العربــي، فاليــوم بــات لدينا حلم دبي"

ولم يكن ذلك مجرد حظ جيد أو توقيت سياسي ملائم أو حتى ثمرة للموارد الطبيعية المتاحة، بل مباشرة للسياسات الاقتصادية الجريئة ًكان نتيجة والأساليب التنفيذية السليمة تحت إشراف خبراء متمرسين وأصحاب مهارات واسعة.

تركز دولة الإمارات ببساطة على المجالات الصحيحة وتمضي في تنفيذ خططها بشكل ملائم. وقد نجحت من خلال ذلك في تحقيق الكثير من الإنجازات حيث ينأى الاقتصاد الإماراتي اليوم عن الاعتماد بصورة أكبر على النفط. كما نجحت الدولة في بناء قطاعات تنافسية وحيوية مثل الخدمات عن سطوع ًاللوجستية والتجارة والسياحة، فضلا نجم العديد من الشركات الوطنية الرائدة عالميًا في قطاعات الطيران والتجزئة والفنادق والموانئ ومؤخرًا الفضاء.

"يحتاج العالم العربي إلى نموذج إنمائي جديد، وتوفر دولة الإمارات في هذا السياق الكثير من الدروس والخبرات والإمكانات التي تساعد على إحداث التحول المنشود. وبطبيعة الحال لا يمكن لجميع الشباب العربي الانتقال للعيش والعمل في دولة الإمارات، لكنهم يستطيعون (وسينجحون) في دفع حكوماتهم لتبني نموذج إنمائي يثمر عن نتائج مماثلة."

ولم يكن هذا النمو مدفوعًا بجهود الدولة وحسب، حيث تحتضن الإمارات الحجم الأكبر من استثمارات الملكية الخاصة في الأسواق الناشئة، وهي تضم اليوم عددًا من أبرز اللاعبين بهذا السياق في منطقة الشرق الأوسط مثل .noon.com ،Souq.com ،Careem،

وفي الواقع وبعد تراجع أسعار النفط خلال عام ، كانت الإمارات العربية المتحدة هي الدولة 2014 الخليجية الوحيدة التي أشارت التوقعات لعودتها إلى مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي غير .2015 -2006النفطي على غرار الفترة بين عامي وتبدو الأرقام ملائمة للغاية فيما يتعلق بمعدلات 2015 5، حيث أظهر تقرير صدر عام 4النمو الشامل حول النمو الشامل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن الإمارات كانت مجددًا الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بمعدلات نمو متوازنة، حيث كانت قريبة من معايير "منظمة التعاون المعايير الإقليمية ًالاقتصادي والتنمية" متخطية بشكل كبير.

وتشكل مسيرة التنمية الاقتصادية المميزة أحد جوانب الحلم الإماراتي فقط، حيث شكلت فرص العمل والفرص الاقتصادية أبرز المخاوف التي تواجه الشباب في المنطقة. ويبدو الجانب الثاني أقّل وطأة ولكنه في الوقت نفسه مهم للغاية ؛ إذ تتطلع الدولة إلى إحياء الأمل ببناء مستقبل أفضل، وهو جانب لم يفقده شباب المنطقة بحسب ما أشار إليه استطلاع رأي الشباب العربي.

ويدعو تقرير "الأمم المتحدة للتنمية البشرية " إلى التركيز بشكل أكبر على شريحة الشباب 2016 من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، عن منحهم دورًا حقيقيًا مؤثرًا في ًفضلا مجتمعاتهم. ويسطع نجم الإمارات مجددًا في بالغة في ًهذا السياق، حيث تولي الشباب أهمية العملية التنموية مع قيامها بتعيين وزيرة دولة تعنى فقط بشؤون الشباب (لم تتجاوز الخامسة والعشرين من عمرها). وعدا عن تأثير ذلك على السياسات الوطنية ودمج الشباب، تبدو هذه ويتم تسليط الضوء عليها عبر ًالخطوات واضحة مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة. ولطالما حرصت دولة الإمارات على رفع سقف التوقعات وتتطلع إلى بلوغ طموحات جديدة بشكل يومي.

وهذا لا يعني أن مسيرة دولة الإمارات خالية من التحديات؛ فالطريق نحو النجاح طويل، وهنا نسترشد بكلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الذي قال "في سباق التميز 6الوزراء حاكم دبي ليس هناك خط للنهاية". وتمضي دولة الإمارات قدمًا في تنفيذ أجندة طموحة (رؤية الإمارات ) تهدف إلى البناء استنادًا لمواطن القوة 2021 الحالية، وكذلك معالجة الثغرات في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية، وتحفيز خطى ومسارات التنوع الاقتصادي.

هناك العديد من الدروس المســتقاة من قصة الإمارات والتي يمكن أن تســاعد على المضي بالمنطقــة عمومــًا نحــو الأمام. وبطبيعة الحال، فإن تبايــن البلــدان يجعــل من تكرار النموذج الإماراتي عن عدم حاجة بعض البلدان ً أمــرًا صعبــًا، فضــلا للقيام بذلك.

وعلى أية حال، تفوق أوجه التشابه مواطن الاختلاف في المنطقة، حيث تتشاطر دول قضايا رئيسية هي نسبة الشباب 5المنطقة المرتفعة في عدد السكان، والانتشار الكبير لتكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي، وضعف القطاع الخاص، وتزايد مستويات التضخم في القطاع العام وتراجع كفاءته، واتساع فجوة الدخل.

يحتاج العالم العربي إلى نموذج إنمائي جديد، وتوفر دولة الإمارات في هذا السياق الكثير من الدروس والخبرات والإمكانات التي تساعد على إحداث التحول المنشود. وبطبيعة الحال لا يمكن لجميع الشباب العربي الانتقال للعيش والعمل في دولة الإمارات، لكنهم يستطيعون (وسينجحون) في دفع حكوماتهم لتبني نموذج إنمائي يثمر عن نتائج مماثلة.

  1. ناصر السعيدي، كبير الاقتصاديين في مركز دبي المالي العالمي
  2. " دبي: مدينة الذهب" "قصة أسرع مدينة في العالم،" ،2009جيم كرين
  3. دبي: مدينة الذهب" "قصة أسرع مدينة في العالم،" ،2009جيم كرين
  4. مقياس مهم عندما يتعلق الأمر بكفاءة واستدامة التنمية الاقتصادية والنمو
  5. تم نشره من قبل مركز ماستركارد للنمو الشامل
  6. نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي


شاهد الجلسةالحوارية حول النتائج

شاهد فريق خبرائنا أثناء مناقشة النتائج الرئيسية لاستطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر لرأي الشباب العربي 2017. وتتناول هذه النقاشات القضايا الساخنة التي تواجه الشباب اليوم مثل الافتقار إلى فرص العمل والتهديدات التي يفرضها التطرف.

تابع/شارك/سجل إعجابك Google+
العودة إلى الأعلى

Dr. Yasar Jarrar

Dr. Yasar Jarrar

Dr Yasar Jarrar is a senior strategy advisor working in the Middle East on Public Sector and Social Impact issues, and is the co-founder of the Arabic portal for the Future of Government.
He is also chairman of the Open Data Institute, Dubai; Visiting Fellow at the Cranfield School of Management, UK; Senior Fellow at the MasterCard Centre for Inclusive Growth; and a Senior Advisor at the Harvard International Negotiations Program at Harvard University.

“The UAE was simply focusing on the right things, and doing them right. Today, the economy is moving further and further from dependency on oil. The UAE has built vibrant and competitive sectors like logistics, trade, and tourism. The country has produced globally competitive national champions in the global aviation industry, retail, hotels, ports, and is now tackling space. The growth was not only state-driven. The UAE is also home to one of the largest private equity funds in the emerging markets and now can boast homegrown Middle Eastern ‘unicorns.’”

In the 70s and 80s, many youth growing up in a region facing similar challenges to what we see today – stagnant economies, conflict, unemployment, and a lack of opportunity – thought the solution would be to move West, and especially to the US. The so-called American dream captured the imagination of an entire generation. Today, this destination has been displaced by the United Arab Emirates.

In 2001, when I first started working in the UAE, it was clear that something different was happening. In fact, it was that “something” that drove me to resign from my job in the UK and move to Dubai. There was a contagious sense of positive energy, can-do attitude, and a mesmerising vision for the future. Against the odds, the UAE story was being written.

While Iraq’s invasion of Kuwait heralded regional wars, the Levant countries were stagnant and focusing on security issues, and North Africa was witnessing non-inclusive growth, the UAE was building islands visible from space (Palm Island), a world-leading airline (Emirates), expanding its ports and taking over global trade routes, a media free zone (soon to become home to regional leaders like MBC), and unleashing a property, tourism, and retail boom that quickly transformed the UAE into the region’s undisputed business and trade hub.

In those days, this “UAE rising” story was captured by several researchers and journalists who noted that while the region missed an opportunity during the 1970s oil boom, “the UAE … earned their lessons, and we’re getting it right this time. You never had a champion. Today you have one.” 1 It is in Jim Krane’s book2 that I was quoted talking about the UAE Dream back in 2005. In my various meetings with Jim, I kept telling him how a whole generation of Arabs would soon stop hoping to emigrate to the US for a better future. “Forget the American Dream, the goal of a generation of young Arabs, today we have the Dubai dream.”3

All this was not simply a product of good fortune or political timing or even natural resources. It was a direct outcome of sound, well-executed, bold economic policy, led by visionary and inspiring champions.

The UAE was simply focusing on the right things, and doing them right. Today, the economy is moving further and further from dependency on oil. The UAE has built vibrant and competitive sectors like logistics, trade, and tourism. The country has produced globally competitive national champions in the global aviation industry, retail, hotels, ports, and is now tackling space.

“The Arab world needs a new development model, and the UAE holds a lot of lessons, experience, and potential to help this transformation. Not every Arab youth can go to live and work in the UAE, but they can (and will) push their governments to adopt a development model that delivers similar results.”

The growth was not only state-driven. The UAE is also home to one of the largest private equity funds in the emerging markets and now can boast homegrown Middle Eastern ‘unicorns’ like Souq.com and Careem.

Indeed, after the 2014 oil price decline, the only GCC country that is projected to get back to non-oil GDP growth levels similar to the 2006-2015 period is the UAE. The numbers are also very favourable when it comes to inclusive growth4. In 2015 a report5 on inclusive growth in the Middle East and Africa found that the only country in the region that had a balanced growth picture was, again, the UAE. In fact, it came close to the OECD standards and far ahead of regional standards.

This impressive economic development is one side of the coin of the UAE Dream story. Jobs and economic opportunity have consistently ranked as the number one concern for the region’s youth. The other side of the coin is softer, but equally important. The UAE inspires hope in a better future; something the Arab Youth Survey notes is not lost on the region’s youth.

The 2016 UN Arab Human Development Report called for bringing youth back into the center – politically, economically, and socially – and giving them a real stake in their societies. In that space, the UAE stands out again. The country has placed youth at the centre of development, and went as far as appointing a Minister of State focusing only on youth affairs (she is under 25). In addition to the impact this actually has on national policies and youth inclusion, these signs are visible and amplified by social media across the region. The UAE keeps raising the bar, every day, and offering a new hope.

This is not to say that the UAE does not have its own challenges. The road ahead is long, and, in quoting His Highness Sheikh Mohammed Bin Rashid6, in the race for excellence, there is no finish line. The UAE has a very ambitious agenda (UAE 2021) that aims to build on its current strengths, and address the gaps in areas such as education and healthcare, and drive further economic diversification.

There are many lessons from the UAE story that can help move the region forward. Naturally, countries are different and not every country can replicate the UAE model, nor should they. However, there are more similarities in the region than differences. The whole region shares five critical issues: a large youthful population, an exponential penetration of information technology and social media, a weak private sector, a bloated and ineffective public sector, and a widening income gap.

The Arab world needs a new development model, and the UAE holds a lot of lessons, experience, and potential to help this transformation. Not every Arab youth can go to live and work in the UAE, but they can (and will) push their governments to adopt a development model that delivers similar results.

  1. Nasser Al Saidi, former Chief Economist at Dubai International Financial Center
  2. City of Gold: The Story of the World’s Fastest City, 2009, Jim Krane
  3. Ibid
  4. A critical measure when it comes to the effectiveness and sustainability of economic development and growth
  5. Published by MasterCard Centre for Inclusive Growth (USA)
  6. UAE Vice President and Prime Minister and Ruler of Dubai


Watch
Findings
Debated

Watch our panel of experts discuss the key findings of the ASDA’A Burson-Marsteller Arab Youth Survey 2017. The wide-ranging conversation takes on hot-button issues facing youth today, including lack for job opportunities and the threats posed by extremism.

Follow/Share/Like us Google+
Back to top